لقد كان عام 2023 سيئًا بالنسبة لتشيلسي.

أدت الهزيمة يوم الأحد 2-0 أمام إيفرتون ، وهي خسارتهم السابعة هذا الموسم، إلى تراجع فريق ماوريسيو بوتشيتينو إلى النصف السفلي من الدوري الإنجليزي الممتاز، ودعا المدرب لمزيد من التعاقدات الجديدة في يناير، على الرغم من إنفاق مليار جنيه إسترليني بالفعل تحت قيادة المالك تود بوهلي .

كانت هذه هزيمتهم الثامنة عشرة في الدوري عام 2023 وقد جمعوا 39 نقطة فقط في دوري الدرجة الأولى هذا العام التقويمي - وهو أدنى مستوى مشترك في القسم، باستثناء الفرق التي صعدت أو هبطت.

وبوتشيتينو، الذي تولى المسؤولية في الصيف، هو ثالث مدير فني للبلوز هذا العام، خلفًا مؤقتًا لفرانك لامبارد وجراهام بوتر.

وأنفق بوهلي ما يقرب من مليار جنيه إسترليني منذ توليه تدريب تشيلسي، حيث بلغت قيمة الصفقات حوالي 288 مليون جنيه إسترليني في يناير قبل أن ينفق أكثر من 380 مليون جنيه إسترليني في الصيف .

وعلى الرغم من أنه لم يفعل الكثير لتغيير حظوظ الفريق الذي أنهى الموسم الماضي في المركز 12 في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلا أن بوكيتينو يقول إن تشيلسي قد يتطلع إلى تعزيز قدراته أكثر في يناير.


وقال بعد الخسارة أمام إيفرتون يوم الأحد: "نحن بحاجة لرؤية وتحليل الواقع"

."نحن بحاجة إلى التحدث ومحاولة تحسين المجالات التي نحتاج إلى تحسينها في سوق الانتقالات المقبل إذا كنا نعتقد أنه من الممكن تحسينها."

تبقى أربع مباريات فقط في السنة التقويمية لتشيلسي صاحب المركز الثاني عشر، والذي يتقدم بفارق 10 نقاط عن مراكز الهبوط و14 نقطة عن مراكز دوري أبطال أوروبا.

مع اقتراب عام 2023 من نهايته، سيواجهون شيفيلد يونايتد وولفرهامبتون وكريستال بالاس ولوتون تاون في مبارياتهم النهائية ويأملون في تحسين هذه الإحصائيات قبل عام 2024.
رعب تشيلسي 2023 في الإحصائيات

حصل كريستال بالاس ونوتنجهام فورست أيضًا على 39 نقطة فقط هذا العام، ولكن عندما يتعلق الأمر بمتوسط ​​النقاط لكل مباراة، فإن البلوز يحتل المركز الأخير بمتوسط ​​نقطة واحدة فقط.

تم توثيق مشاكل تشيلسي التهديفية بشكل جيد، حيث أصيب المهاجم كريستوفر نكونكو بقيمة 52 مليون جنيه إسترليني في فترة ما قبل الموسم.

لقد حققوا معدل تحويل للتسديدات يبلغ 8.49% - وهو ثاني أدنى رقم بين تلك الأندية.

على النقيض من ذلك، نجح حامل اللقب مانشستر سيتي في تحويل 15.66% من تسديداته.

لم يكافحوا بشكل خاص لخلق الفرص هذا العام، حيث أنتجوا سادس أعلى إجمالي أهداف متوقعة يبلغ 63.17 لكنهم تمكنوا فقط من تسجيل 45 هدفًا - وهو سادس أسوأ حصيلة في القسم.

الفارق بين أهدافهم والأهداف المتوقعة (-18.2 هدف) هو ثاني أسوأ فريق حتى الآن، ولا يوجد سوى مانشستر يونايتد تحتهم (-19).

"التجنيد سيستغرق عامين ليؤتي ثماره"

شهد هذا الصيف قيام تشيلسي بإحضار لاعب خط الوسط مويسيس كايسيدو مقابل رسوم قدرها 100 مليون جنيه إسترليني والتي قد ترتفع إلى رقم قياسي للنادي البريطاني بقيمة 115 مليون جنيه إسترليني في الصيف.

وقال بات نيفين، جناح تشيلسي السابق، لإذاعة بي بي سي 5 لايف: "عندما بدأوا في شراء الكثير من اللاعبين الشباب، وأولئك الذين ليس لديهم خبرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، أتذكر أنني كنت أفكر في أن هذه خطة جيدة، يمكن أن تنجح في المستقبل". بضع سنوات ". "لم أغير رأيي. سيستغرق الأمر عامين على الأقل حتى يؤتي هذا الأمر ثماره، ولا يزال الأمر مجرد "إذا" لأنك لا تعرف أي من هؤلاء اللاعبين الشباب سوف يتطور ليصبح من أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز. أوقات صعبة بالنسبة لتشيلسي في الوقت الحالي."

تحليل عبر موقع كورة لايف


فيل ماكنولتي، كاتب كرة القدم الرئيسي في بي بي سي سبورت عبر موقع كورة لايف koora live

تشيلسي يحيرني. لقد رأيتهم يلعبون ضد أرسنال ومانشستر سيتي وأعتقد أن ماوريسيو بوتشيتينو على وشك تحقيق شيء ما، وفي أوقات أخرى، كما رأينا هذا الأسبوع، فإنهم فقراء للغاية ويبدو أنهم مفككون وغير منظمين.

عليك أن تعتقد أن بوكيتينو لديه خطة. إنه جيد جدًا بحيث لا يمتلك لاعبًا واحدًا، لكن يبدو أنه يكافح حقًا من أجل تشكيل اللاعبين الذين ضمهم إلى أي نوع من الوحدة المتماسكة.

هناك لاعبون جيدون ولكنهم ببساطة لا يظهرون ذلك. يجب أن يتغير ذلك بسرعة ولست متأكدًا من أن نداء بوكيتينو لمزيد من نشاط الانتقالات في يناير سيحظى بتعاطف كبير نظرًا للأموال التي أنفقها مالكو تشيلسي بالفعل.

لست متأكدًا من أنهم أحرزوا تقدمًا كبيرًا تحت قيادة بوكيتينو. لقد كانت أيامًا قليلة سيئة ولا أعتقد أن لديهم أي شكوى بشأن الخسارة أمام مانشستر يونايتد أو إيفرتون.

من المؤكد أن بوكيتينو يجب أن يتحلى بالصبر من قبل مجلس إدارة تشيلسي، لكن لديه مباراتين كبيرتين على أرضه أمام شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز ونيوكاسل يونايتد في كأس الاتحاد الأوروبي.